حزب اليسار الفرنسي يرشح مغربيا لمنصب رئيس وزراء حكومة فرنسا

يستعد السياسي المغربي الأصل، كريم بوعمران، لاقتحام المشهد السياسي الفرنسي من أوسع أبوابه، حيث أصبح اسمه الأكثر تداولاً في وسائل الإعلام الفرنسية بعد ترشيح اليسار له ليكون رئيس الوزراء الفرنسي المقبل.

ويعتبر بوعمران من الخبراء في الأمن السيبراني، ويبلغ من العمر 51 سنة، ويشغل حاليا منصب عمدة مدينة “سان أوين”، وينتمي للتحالف الأكبر في الجمعية الوطنية الفرنسية بـ193 نائباً.

وقد أثار ترشيح حزب اليسار الفرنسي للسياسي المغربي اهتمام الرأي العام الفرنسي، خاصة بين الجاليات المغربية والعربية التي تشكل جزءاً كبيراً من مجتمع المهاجرين في فرنسا.

ويذكر أن بوعمران الذي يصفه السياسيون الفرنسيون بـ”أوباما فرنسا”، بدأ مسيرته السياسية وهو في الـ23 من عمره من مدينة “سان أوين” في مقاطعة “سان دوني” وهو اليوم عمدة المدينة.

وشغل بوعمران الذي ينتمي لعائلة مغربية بسيطة، عدة مناصب في شركات مختلفة قبل أن ينتقل للعمل في مجال الأمن السيبراني، حيث تبوأ مناصب قيادية في شركات متعددة، كما انضم إلى الحزب الاشتراكي في 2014 وأصبح متحدثاً رسمياً باسمه، بعد انتقاله من الحزب الشيوعي، وفي 2020، انتُخب عمدة لمدينة “سان أوين”.

وكان “غاسبار غانترز”، المستشار السابق للرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند، وصف بوعمران بأنه “المرشح المثالي بكل وضوح لقصر الإيليزيه” لقيادة الحكومة الجديدة، فيما قالت صحيفة “لا ديبيش” أن سيرته الذاتية تتوافق مع معايير الرئيس ماكرون لتشكيل حكومة ائتلافية تتماشى مع مبادئ حزبه.

كما ألقى الإعلام الفرنسي الضوء على نجاحات بوعمران خلال الأولمبياد الأخير في فرنسا، حيث أشادت صحيفة “لوفيغارو” بدوره في استضافة مدينة “سانت أوين” للرياضيين البرازيليين، وهو ما لفت الانتباه حتى من الإعلام الأميركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *