وزارة التنمية المستدامة: 97% من الشواطئ صالحة للسباحة خلال صيف 2024

أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن نتائج حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال لشهر يونيو 2024 أظهرت أن 198 شاطئاً، أي 97 في المائة من الشواطئ الخاضعة للمراقبة، مطابقة لمعايير الجودة، بينما 5 شواطئ فقط لم تكن مطابقة لهذه المعايير.

وأفادت الوزارة في بيان لها أن عدد الشواطئ الخاضعة للمراقبة، في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال، ارتفع من 79 شاطئاً سنة 2003 إلى 196 شاطئاً حسب تقرير سنة 2024 الذي يغطي نتائج 2023.

وفيما يتعلق بتتبع جودة مياه الاستحمام لموسم الصيف الحالي، قامت الوزارة بوضع ثلاث آليات، تشمل الاستعلام إلكترونياً عن التقارير المتعلقة بمراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال على الموقع (https://labo.environnement.gov.ma).

كما تم إصدار نشرات منتظمة حول جودة مياه الاستحمام على جميع الشواطئ كل 15 يوماً وإتاحتها لمدبري الشواطئ عبر منصة رقمية لعرضها على مواقع الشواطئ كمعلومات متاحة للزوار والمصطافين، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة في حالة عدم الالتزام بالجودة.

أما الآلية الثالثة، فتتعلق بتطبيق “Iplages” لإعلام العموم بشكل آني، ونشر نتائج الرصد بشكل منتظم، وتوفير جميع المعلومات المفيدة عن حالة الشواطئ ومطابقتها للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام وجودة الرمال.

وأكدت الوزارة في بيانها أن هذه الأدوات تتيح لعامة الناس والزوار المصطافين والجماعات المحلية اتخاذ التدابير اللازمة لتحسين نوعية مياه الاستحمام على المديين القصير والمتوسط، خاصة على مستوى الشواطئ التي تم الإعلان عنها غير مطابقة للمعايير.

ودعت الوزارة المصطافين للحصول على المزيد من المعلومات الفورية عن جودة ومطابقة الشواطئ (مياه الاستحمام) لموسم صيف 2024 عبر تطبيق “Iplages” المتاح للتنزيل على نظامي أندرويد (Android) و(آي أو إس (iOS)) أو من خلال الموقع الإلكتروني (https://labo.environnement.gov.ma).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *