تقرير: 35% من المغاربة يرغبون في الهجرة و53% منهم مستعدون للهجرة غير النظامية

كشفت شبكة “البارومتر العربي” أن 35% من المغاربة يرغبون في مغادرة البلاد، مع استعداد أكثر من نصف هؤلاء للهجرة حتى دون توفر الأوراق والتصاريح اللازمة، حيث يعرب 53% من الراغبين في الهجرة عن استعدادهم لاختيار الهجرة غير النظامية إذا لزم الأمر.

وجاء ذلك في تقرير حديث بعنوان “الرأي العام تجاه الهجرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، حيث أوضح أن الرغبة في الهجرة غير النظامية ليست محصورة فقط في المغرب، بل تتكرر في دول أخرى مثل موريتانيا (44%) وتونس (42%). في المقابل، تقل هذه النسبة في فلسطين (30%) وتكون أقل بكثير في الأردن (19%) ولبنان (17%).

التقرير أشار أيضاً إلى أن التفاوت الاقتصادي يلعب دوراً كبيراً في هذه الظاهرة، حيث أن نحو 64% من المغاربة الذين يواجهون صعوبات مالية يبدون استعداداً للهجرة دون أوراق، مقارنة بـ34% فقط من الذين هم في وضع مادي أفضل. ويبدو أن الرجال يميلون أكثر من النساء للهجرة غير النظامية في جميع الدول التي شملها الاستطلاع.

كما بيّن التقرير أن الحاصلين على تعليم ثانوي أو أقل يميلون أكثر إلى التفكير في الهجرة دون توفر الأوراق الرسمية مقارنةً بالمتعلمين جامعياً، حيث تتسع الفجوة بين الفئتين بشكل كبير في تونس (23%) والمغرب (18%).

أما فيما يتعلق بالوجهات المفضلة للمهاجرين المحتملين، فقد أورد التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الوجهة المفضلة لـ26% من المغاربة الراغبين في الهجرة، مع استمرار أمريكا الشمالية ودول غرب أوروبا والخليج كوجهات مرغوبة.

وأشار التقرير إلى أن رغبة الشباب في الهجرة تبلغ ضعف رغبة الأشخاص الأكبر سناً في سن 30 عاماً فأكثر، حيث تعبر الفجوة العمرية عن نفسها بوضوح في أغلب الدول المشمولة بالاستطلاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *