الثلاثاء , 23 أبريل 2024

العرائش: جمعيات أرباب مراكب الصيد توافق على منع الصيد لمدة سنة بسبب مشروع استخراج الغاز

العرائش – أبدت جمعية ليكسوس لأرباب مراكب الصيد البحري وغرفة أرباب مراكب الصيد البحري للشمال موافقتهما على منع الصيد لمدة سنة في منطقة بحرية محددة تتعلق بمشروع استخراج الغاز. وتم توجيه مراسلة مشتركة بهذا القرار إلى غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة.

وكانت الجمعيتان المهنيتان بالعرائش قد عقدتا اجتماعًا موسعًا مع المهنيين وربابنة مراكب الصيد بالجر والسردين والخيط في منتصف شهر يونيو الماضي، وتم التوصل إلى اتفاق بمنع الصيد في المنطقة البحرية المعينة وفق الإحداثيات المعلنة.

يأتي هذا القرار لإتاحة الفرصة لأشغال ارساء البنية التحتية المرتبطة بمشروع استخراج الغاز من عرض البحر بالدائرة البحرية المحلية. وقد اقترح المهنيون عقد اتفاقية شراكة مع المتدخلين الحكوميين وشركة صاحبة حق الاستغلال، بهدف دعم قطاع الصيد البحري وتقديم الدعم اللازم له للتأقلم مع هذا الإجراء وتجنب أي تأثيرات سلبية على نشاط الصيد في المنطقة في المستقبل.

ومن جانبهم، يأمل المهنيون في أن تكون هذه الخطوة الوقائية ضمانًا لاستدامة قطاع الصيد البحري في المنطقة وحماية البيئة البحرية الغنية بها.

ستعمل الجهات المختصة على متابعة تطبيق هذا القرار والتنسيق مع المهنيين لضمان تفعيل الاتفاقية الشراكة ودعم قطاع الصيد في المنطقة المعنية.

2 تعليقان

  1. H chakon mwafa9 3la raha d modat chahar f sabab khaz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *