حصيلة رسمية ثقيلة لضحايا “الماحيا” بالقنيطرة

أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة عن تسجيل 114 حالة تسمم بمادة الميثانول في جماعة سيدي علال التازي بإقليم القنيطرة، خلال الفترة ما بين مساء الإثنين 3 يونيو وصباح الأربعاء 4 يونيو 2024.

وأكدت المديرية في بلاغ لها أن حالات التسمم تم تأكيدها مخبرياً من قبل المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالرباط، مشيرة إلى وفاة 8 أشخاص نتيجة التسمم، حيث توفي 7 منهم في المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، بينما سُجلت حالة وفاة أخرى في مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب.

ووفقًا للبلاغ ذاته، لا تزال 81 حالة تحت الرعاية الطبية في مختلف المراكز الاستشفائية بالجهة. حيث توجد 28 حالة في المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، منها 3 حالات في وحدة العناية المركزة، بينما غادر 38 شخصًا المستشفى بعد تحسن حالتهم.

وفي المركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط، توجد 40 حالة أخرى، منها حالتان في وحدة العناية المركزة بمركز تصفية الدم في المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، كما تخضع 20 حالة أخرى لتصفية الدم في نفس المستشفى.

وأفادت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية أنه فور إشعارها بهذا الحادث الأليم، قامت بتجنيد مختلف الأطقم الطبية والتمريضية والوسائل اللازمة لتقديم الرعاية الطبية للمصابين بالتعاون مع السلطات والجهات المعنية. وتم وضع الفرق الصحية في حالة تأهب قصوى منذ اللحظات الأولى للإشعار، وتم تخصيص جميع الإمكانيات اللازمة لاستقبال الحالات الجديدة في المؤسسات الصحية بالجهة. كما نسقت المديرية مع السلطات المحلية لإطلاق إنذار للبحث عن حالات أخرى قد راجعت المراكز الصحية والمستشفيات بالإقليم.

وناشدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة المواطنين بالإبلاغ عن أي حالة تسمم مشابهة والتوجه إلى أقرب مؤسسة صحية للحصول على الرعاية المناسبة، تفاديًا لحدوث مضاعفات خطيرة على الصحة.

هذه الحادثة تسلط الضوء على أهمية التحري واليقظة في التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة، وضمان سلامة المواطنين من خلال تعزيز إجراءات السلامة العامة والتوعية بمخاطر التسمم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *