العاصفة الأطلسية “برنارد” تتسبب في تضرر هكتارات من المحاصيل الزراعية بإقليم العرائش

شهدت العديد من المدن المغربية، نهاية الأسبوع الماضي، أجواء عاصفية عنيفة مصحوبة برياح قوية محملة بالرمال تصل سرعتها إلى 106 كلم/ساعة في بعض المناطق، حيث تعزى العواصف إلى “عاصفة برنارد” التي تضرب ساحل المحيط الأطلسي، وأربكت حركة النقل البري والجوي وتسببت في خسائر مادية وحوادث سير مميتة

وفي القطاع الزراعي، فالأضرار هائلة، إذ جرفت الرياح المحاصيل وألحقت أضرارا بالأشجار والدفيئات الزراعية، لاسيما بمنطقة العرائش، حيث يتركز الجزء الأكبر من إنتاج الفاكهة الناعمة والأفوكادو وغيرها من الفواكه في المغرب.

وقال عبد الله اليملحي، منتج الأفوكادو المقيم في منطقة العرائش ورئيس جمعية الأفوكادو المغربية، في تصريحات لـ”FreshPlaza” المتخصصة في الشؤون الزراعية: “كانت العاصفة مفاجئة، وكانت الأضرار من حيث خسائر المحاصيل التي لحقت بالأشجار مهمة، وتأثرت جميع المناطق المنتجة للأفوكادو من اللوكوس إلى الغرب”.

بدوره، قال بياوة أسامة، وهو مزارع فواكه طرية بنفس الجهة، إن “المنطقة الممتدة من العرائش إلى مولاي بوسلهام تعرضت لأضرار بالغة، حيث فقد العديد من المزارعين كل شيء، خاصة في مجال التشجير والفواكه اللينة.

وأضاف المصدر ذاته، أن قوة الرياح تسببت في اقتلاع الأشجار وجرف المحاصيل”. وغطى الغبار الثمار الناعمة بالرمل، فالثمار الناعمة حساسة لذلك فإن الضرر لا يمكن إصلاحه”.

وأشار أسامة قائلاً: “إن الضرر من حيث المعدات كبير، لقد اقتلعت الرياح العنيفة الكثير من الأشجار، كما دمرت الدفيئات الزراعية التي سيتعين إعادة بنائها”.

بناصا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *