السبت , يوليو 2 2022

هام لكل المواطنين.. المغرب يعود للساعة القانونية في هذا الموعد

من المرتقب أن يعود التوقيت “القانوني” في المملكة المغربية، يوم 08 ماي الجاري، وذلك وفق ما أعلنت عنه وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وسبق للوزارة الوصية، أن أعلنت قبيل شهر رمضان الأبرك، بأنه سيتم بعد نهاية الشهر الفضيل، إضافة ستين دقيقة إلى الساعة القانونية عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 08 ماي 2022.



وأضاف بلاغ للوزارة أن هذا الإجراء يأتي طبقا لمقتضيات المادة الثانية من المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 16 صفر 1440 (26 أكتوبر 2018) المتعلق بالساعة القانونية.

وجدير بالذكر بأنه جرى الرجوع إلى الساعة القانونية للمغرب (توقيت غرينيتش +00) عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد 27 مارس الماضي، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان.



ويأتي هذا التغيير حسب بلاغ كانت قد أصدرته وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، من أجل التكييف مع خصوصيات شهر رمضان المجيد، وما يتطلبه من أجواء ملائمة لممارسة وأداء الشعائر الدينية.

وأوضحت الوزارة المذكورة في بلاغها السابق، أن قرارها السابق يأتي كذلك تطبيقا للمرسوم الصادر في 26 أكتوبر 2018 المتعلق بالساعة القانونية، وطبقا لقرار رئيس الحكومة بهذا الخصوص.



وكانت قد تغيرت مواقيت العمل الرسمية خلال شهر رمضان المبارك، حيث لجأت الإدارات إلى اعتماد توقيت مسترسل للعمل من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الزوال.

وكان بلاغ وزاري قد أكد على أنه تم منح الموظفين والأعوان كافة التسهيلات لتمكينهم من أداء صلاة الجمعة، وذلك طبقا للقرار الصادر في 30 شتنبر 2005 الذي يتعلق بتحديد مواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات الترابية في شهر رمضان.

ويذكر أن المغاربة ما زالوا يطالبون منذ مدة طويلة عودة المغرب إلى التوقيت العادي، خصوصا أمام تراكم المشاكل التي سببها النظام الجديد لفئات عديدة، خصوصا الموظفين والتلاميذ.

شاهد أيضاً

أم لثلاثة أطفال تضع حدا لحياتها بشفشاون لأسباب غامضة

أقدمت سيدة ثلاثينية، أمس (الثلاثاء)، على وضع حد لحياتها شنقا بمنزل أسرتها، الواقع بدوار إيبران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *