400 عاملة زراعية مغربية تغادر إلى إسبانيا في إطار تعزيز التعاون الثنائي

العرائش 24 : المكتب المركزي

طنجة، المغرب – في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتوفير فرص عمل للنساء في القطاع الزراعي، غادرت قرابة 400 عاملة زراعية موسمية مغربية ميناء طنجة متوجهات إلى إسبانيا اليوم الجمعة، تحت إشراف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

هذه الخطوة جاءت ضمن إطار التعاون الثنائي المغربي الإسباني الهادف إلى تقديم فرص عمل موسمية في قطاع الزراعة لحوالي 16,000 امرأة مغربية من الوسط القروي، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للحركية المهنية الدولية (SNMPI) والاتفاقية الثنائية الموقعة في مدريد في 25 يوليوز 2001.

العاملات ستقضين ما بين 3 إلى 9 أشهر في العمل بمزارع في هويلفا، ألباسيتي، سيغوفيا، وكانتابريا، حيث سيتم توفير الدعم اللازم لهن من خلال الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في كل مراحل الحصول على التأشيرات والتوعية بخصوصيات هذا العمل وثقافة بلد الوجهة.

منذ بداية العام، انطلقت 10,000 عاملة فلاحية مغربية إلى إسبانيا، ومن المنتظر أن تنضم إليهن 6,000 أخريات في رحلات متتالية. بالإضافة إلى ذلك، تم تبني بطاقة الإقامة الخاصة TIE التي توفر عقد عمل ثابت غير متواصل لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد، ما يعزز الاستقرار المهني للعاملات.

وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، من المقرر أن يقوم بزيارة لإسبانيا للاطلاع على ظروف عمل العاملات المغربيات وتعزيز التعاون والتنسيق مع السلطات الإسبانية في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *