انطلاق مهرجان “شميس” للسينما بالعرائش بعرض “أسماك حمراء”

الدورة الأولى تحتفي بالمخرج عبد السلام الكلاعي، الذي دعا إلى دعم وتشجيع هذه التظاهرة السينمائية، التي ستعطي بالتأكيد إشعاعا مضافا للسينما المغربية ولمدينة العرائش…

انطلقت يوم الثلاثاء 22 غشت 2023 بالمركز الثقافي ليكسوس “باب البحر” بمدينة العرائش فعاليات الدورة الأولى لمهرجان “شميس” للسينما، الذي تنظمه جمعية “لاراكولتورا” من 22 إلى 26 من غشت الجاري، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمعهد الفرنسي وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، والمجلس الجماعي المحلي والمجلس الإقليمي.

افتتح المهرجان دورته الأولى بعرض فيلم “أسماك حمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي، الذي حظي بتكريم خاص في مدينته العرائش.

وعبر الكلاعي عن سعادته بتكريمه في مسقط رأسه وبين أهله من طرف مجموعة من الشباب المحبين للسينما، وكذلك عرض فيلمه “أسماك حمراء” في حفل الافتتاح، داعيا إلى دعم وتشجيع هذه التظاهرة السينمائية، التي ستعطي بالتأكيد إشعاعا مضافا للسينما المغربية ولمدينة العرائش.

ويحكي فيلم “أسماك حمراء”، قصة “حياة” (جليلة التلمسي)، التي غادرت السجن بعد قضاء عقوبة طويلة، وعادت إلى مدينتها في شمال المغرب، لتجد نفسها أمام أخ يرفض الترحيب بها خوفا من العار. وكان دافعها الوحيد هو مقابلة ابنها وشرح الحقيقة له. تلتقي “حياة” بـ”أمل” (فريدة البوعزاوي)، التي تعمل في مصنع للفاكهة، وتأوي شقيقتها “هدى” التي تعاني من إعاقة كبيرة (نسرين الراضي). هكذا، تجتمع شجاعة وقوة هؤلاء النساء الثلاث وتدفعهن إلى الأمام في مواجهة الإقصاء والاستغلال والتهميش المجتمعي.

وحاز فيلم “أسماك حمراء” العديد من الجوائز الوطنية والدولية، منها أفضل سيناريو وأفضل ممثلة لجليلة التلمسي، بالإضافة إلى إشارة خاصة من النقاد في الدورة الـ22 لمهرجان طنجة الوطني للسينما وجائزة “ANHAR” لأفضل فيلم يتناول قضايا حقوق الإنسان في العالم في الدورة الـ13 للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان.

كما توج هذا الفيلم بجائزة أحسن ممثلة لجليلة التلمسي في مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، والجائزة الكبرى في فئة المسابقة الدولية للأفلام الروائية في الدورة السابعة لمهرجان بروكسل السينمائي الدولي.

ويعد عبد السلام الكلاعي من أبرز الوجوه السينمائية والتلفزيونية في المغرب، إذ كتب وأخرج مسرحيات وأفلام سينمائية قصيرة وطويلة، وأخرى تلفزيونية، نذكر منها “عين الحق”، “سيدة الفجر”، و”حب وغضب”، و”صمت الذاكرة”، و”ستة أشهر ويوم”.

ويعتبر فيلم “ملاك” أول أعماله السينمائية الروائية الطويلة، تلاها فيلم “أسماك حمراء” (2022)، ثم فيلم “سوناتا ليلية”، الذي صور الكلاعي جزءا منه في يوليوز المنصرم، ووصفه بأنه “يختلف كليا عن كل ما قدمه من قبل، رغم أنه يلخص أجمل اللقى الفنية والتقنية في كل ما صنعه سابِقا ويهدِم ويعِيد بناء كل القناعات السابقة التي مازالت موضِع تساؤل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *