اعتماد مالي بقيمة 300 مليون درهم لتمويل مشاريع تهيئة في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وهذا نصيب العرائش منها

العرائش 24 : المكتب المركزي

تم تخصيص 300 مليون درهم لتمويل مشاريع تهيئة الفضاءات العامة والتأهيل الحضري في عدد من الأحياء ناقصة التجهيز بمدن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. وتشمل هذه المشاريع ثماني اتفاقيات شراكة صادق عليها مجلس الجهة بالإجماع خلال دورته العادية الأخيرة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، من خلال المديرية العامة للجماعات الترابية، وولاية الجهة، ومجالس العمالات والأقاليم والجماعات المعنية، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

وبالنظر إلى التوزيع المالي، نجد أن إقليم العرائش حصل على 17 مليون درهم لتمويل مشاريع تأهيل الطرق الحضرية والبنية التحتية، مقارنة مع تطوان التي حصلت على أكبر نصيب بقيمة 110 مليون درهم ومدينة طنجة بـ 100 مليون درهم. معتبرين احتياجات العرائش أقل بالمقارنة مع تطوان وطنجة، اللتين تشهدان نموًا سكانيًا وضغطًا عمرانيًا أكبر، فيما اعتبر البعض أن التمويل مرتبط بقدرة ممثلي الأقاليم على الدفاع على ملفاتهم، حيث لم يوفق ممثلوا العرائش على الترافع على إقليمهم بالشكل الكافي، تضيف نفس الأراء. وجاء توزيع المبلغ على الشكل التالي:

مدينة تطوان:
تم تخصيص 110 مليون درهم على مدى سنتي 2024 و2025 لتهيئة ساحات المستشفى الجهوي، والمركب الرياضي، ومسرح دار مورسيا، والقطب الفلاحي الغذائي، وجنبات عدد من المحاور الطرقية الرئيسية، بالإضافة إلى هيكلة عدد من الأحياء ناقصة التجهيز.

مدينة طنجة:
تم تعبئة 100 مليون درهم لتمويل الشطر الثاني من برنامج تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز. يشمل البرنامج تعزيز البنية التحتية الطرقية، وتحسين المشهد الحضري، وظروف عيش السكان، وتقوية تبليط الأرصفة، وتحسين انسيابية حركة السير، والعناية بالواجهات.

مدن مرتيل والمضيق والفنيدق:
تم تخصيص 20 مليون درهم لتأهيل 13 حياً، بهدف مواجهة سلبيات الضغط العمراني والنمو السريع. تشمل المشاريع تقوية البنية التحتية الطرقية وتحسين المشاهد العمرانية.

إقليم العرائش:
تم تخصيص 17 مليون درهم لتمويل مشاريع تأهيل الطرق الحضرية، والإنارة العامة، والصرف الصحي، وتصريف مياه الأمطار، وإحداث المساحات الخضراء بعدد من الأحياء التابعة لجماعتي العرائش والقصر الكبير.

مدينة الحسيمة:
خصص غلاف مالي بقيمة 14 مليون درهم لتمويل مشاريع مشابهة تهدف إلى تحسين البنية التحتية والمشهد الحضري.

مدينة شفشاون:
تم تعبئة 14 مليون درهم لإنجاز أشغال تهيئة وتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز، بما في ذلك تحسين السير والجولان من خلال بناء موقف سيارات مغطى بسعة 277 سيارة، لتعزيز الجاذبية السياحية للمدينة وزيادة المداخيل الذاتية للجماعة.

مدينة وزان:
تم تخصيص 13 مليون درهم لتمويل أشغال تهيئة الأحياء ناقصة التجهيز وتوحيد صباغة واجهات البنايات والأبواب والنوافذ ببعض الأحياء.

إقليم الفحص أنجرة:
تم توجيه 10.5 مليون درهم لتمويل أشغال تأهيل شبكة التطهير السائل وربط المنازل بالشبكة، وبناء محطة للضخ في الجماعة الترابية ملوسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *