السبت , مايو 21 2022

الرادارات الجديدة قادرة على رصد سرعة 24 مركبة في آن واحد

كشفت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، عن الخطوط العريضة للمخطط الوطني للمراقبة 2022-2024. المدرج ضمن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026.

وأعطيت الوكالة الوطنية الإنطلاقة الرسمية لعملية المعاينة والمراقبة الآلية لمخالفات قانون السير وذلك بشكل تدريجي ، لتصل إلى أزيد من 550 رادارا من الجيل الجديد عبر مختلف جهات المملكة لتعزيز الحظيرة الحالية والتي تتكون من 140 رادارا.

وتتميز هذه الرادارات الجديدة بمجموعة من الخصائص التقنية والوظيفية، حيث تمكن من رصد مخالفات تجاوز السرعة القانونية، واحترام الضوء الأحمر، وقطع الخط المتصل، بالإضافة إلى رصد مخالفة السير على الممرات الممنوعة.

كما تتيح هذه الرادرات من الجيل الجديد إمكانية رصد أكثر من مركبة في آن واحد (قد يصل عددها إلى 24)، علاوة على قدرتها على مراقبة السرعة المتوسطة للمركبات، والتمييز بين مركبات الوزن الخفيف والثقيل، والقراءة الآنية للوحات ترقيم المركبات.

ويعتبر المخطط الذي قدمه المدير العام للوكالة بناصر بولعجول خلال لقاء صحفي، احد مهام النارسا، لاسيما السلامة الطرقية والحد من حوادث السير.

وتنطلق منهجية وضع المخطط الوطني للمراقبة 2022-2024 من تحليل وضعية حوادث السير حسب المجال، وتحديد أسبابها الرئيسية، وتحديد مواضيع المراقبة والمحاور الطرقية التي تشهد أكبر عدد من حوادث السير، علاوة على تسطير برنامج الاستثمار والحكامة وتقييم العمليات.

وفي تدخله، أكد بولعجول أن تنفيذ هذه الخطة يهدف إلى التنسيق ، بشكل تكاملي ، بين عمليات مراقبة الطرق التي سطرتها مختلف الجهات المعنية القادرة على توفير الوسائل والمعدات اللازمة لتنفيذ مهامها.

وتابع أن تفعيل هذا المخطط الوطني سيتم تحت مراقبة لجنة مركزية للقيادة والتوجيه تدعمها لجن إقليمية محدثة في كل منطقة من مناطق المملكة.

وبخصوص مستجدات مخطط المراقبة المدرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026، أبرز بولعجول في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن معالجة المخالفات المتعلقة بالرادارات الثابتة سيعهد بها إلى وكالات (بريد بنك) و(بريد كاش).

وقال إن هذه الخطوة تدخل في إطار استكمال أوراش تحديث خدمات النارسا على مستوى الرقمنة، ولا سيما الجانب المتعلق بتحسين خدمات القرب المقدمة للمرتفقين واحترام الآجال القانونية.

وعلى الصعيد التواصلي، كشف المدير العام للنارسا ، بالمناسبة، عن بث وصلات تحسيسية تلفزية ورقمية، وضمان مواكبة إعلامية من خلال الاستطلاعات التلفزية، واستثمار البرامج الإذاعية التي تنتجها الوكالة بشراكة مع القنوات الإذاعية العمومية.

وستدعم هذه المبادرة، أيضا، هذه العملية من خلال بث تلفزيوني وكبسولات رقمية لزيادة الوعي والاستفادة من البرامج الإذاعية التي تنتجها النارسا، بشراكة مع الجهات الفاعلة العامة.

شاهد أيضاً

جثة قاصر مبثورة اليد تستنفر أمن طنحة

تفاجأ مارة بمنطقة المجد العوامة صباح اليوم الجمعة، بجثة طفل قاصر لا يتعدى عمره 16 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *