السبت , 4 مايو 2024

صحيفة بريطانية تكشف عن مستجدات مشروع النفق القاري بين المغرب وإسبانيا

العرائش 24 : المكتب المركزي

في تقرير حصري نشرته صحيفة “ليكبريس” البريطانية، تم الكشف عن تفاصيل جديدة حول مشروع النفق الضخم الذي ينتظر الشروع في إنجازه بين القارتين الإفريقية والأوروبية، عبر المغرب وفي اتجاه إسبانيا، وذلك من سواحل مدينة طنجة.

وبحسب المعلومات المقدمة، فإن النفق من المتوقع أن يكلف نحو 5.1 مليار جنيه إسترليني (حوالي 6.4 مليار دولار أمريكي)، وسيمتد على مسافة تصل إلى تسعة أميال، وسيكون قطعة هندسية مذهلة، حيث سيسهم في ربط القارتين.

ويعتبر هذا المشروع من بين المشاريع العملاقة التي تخضع حاليًا لأبحاث ودراسات مشتركة بين المغرب وإسبانيا، ويأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي سياق متصل، أشارت الصحيفة إلى أن اختيار المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 قد يعزز من دفع المشروع قدمًا، حيث يأمل مؤيدو المشروع أن يؤدي الحدث الرياضي إلى تسريع الأمور.

من جانبها، أكدت وزيرة النقل الإسبانية، راكيل سانشيز، أن الحكومة الإسبانية تعطي أهمية كبيرة لهذا المشروع الذي يحمل أهمية جيواستراتيجية قصوى، ومن شأنه تعزيز العلاقات بين إسبانيا والمغرب، وبين أوروبا وإفريقيا.

ومن المتوقع أن يستغرق المشروع حوالي خمس سنوات للانتهاء منه، وفقًا لمصادر مختصة في مجال السكك الحديدية.

يعتبر هذا المشروع خطوة هامة نحو تحقيق التكامل القاري وتعزيز التبادل التجاري والثقافي بين أوروبا وإفريقيا، مما يعزز من التطور والازدهار على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *