الداخلية تصدر قرار تكوين مجموعة “طنجة تطوان الحسيمة للتوزيع” لتدبير خدمات الماء والكهرباء والتطهير وهذه تفاصيل المجموعة

العرائش 24 : المكتب المركزي

أصدر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية المغربي، قرارًا رسميًا يقضي بتكوين مجموعة الجماعات الترابية “طنجة تطوان الحسيمة للتوزيع”، وفقًا لأحكام القانون التنظيمي المتعلق بالعمالات والأقاليم. وقد أُسندت مهمة تنفيذ هذا القرار إلى يونس التازي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وإلى رئيس المجموعة المزمع إنشاؤها، إضافة إلى القابض، وفق الاختصاصات المخولة لكل جهة.

ويأتي هذا القرار، استنادًا إلى المقررات الصادرة عن مداولات مجالس الجماعات الترابية المعنية، حيث تقرر في المادة الأولى من القرار الإعلان عن تأسيس مجموعة الجماعات تحت اسم “طنجة تطوان الحسيمة للتوزيع”. ستشمل هذه المجموعة عمالتي طنجة أصيلة، والمضيق الفنيدق، إضافة إلى المجالس الإقليمية لكل من العرائش، تطوان، الفحص أنجرة، الحسيمة، شفشاون، ووزان، بالإضافة إلى جماعات طنجة أصيلة، اكزناية، حجر النحل، دار الشاوي، المنزلة، العوامة، وسبت الزينات، إلى جانب كافة الجماعات الحضرية والقروية التابعة للجهة.

أهداف المجموعة

تهدف المجموعة إلى إدارة مرفق توزيع الماء والكهرباء وخدمات التطهير السائل، مع التركيز أيضًا على تعزيز خدمات هذه المرافق في المناطق القروية بالجهة.

المقر وعدد الأعضاء

تُقرّر أن يكون مقر المجموعة في جماعة طنجة، وفقًا للمادة الثالثة من القرار، فيما نصّت المادة الرابعة على أن مدة صلاحية هذه المجموعة غير محددة.

وسيضم مجلس المجموعة 171 عضوًا يمثلون مختلف الجماعات الترابية بالجهة. ستمثل جماعة طنجة بثلاثة أعضاء، بينما ستمثل معظم المجالس الإقليمية والجماعات الحضرية بعضوين، والجماعات القروية بعضو واحد لكل منها.

ترتيب وتنفيذ الاتفاق

يُذكر أن اتفاقية تأسيس هذه المجموعة جرى توقيعها بين عمالتي طنجة أصيلة والمضيق الفنيدق، والمجالس الإقليمية المعنية، إضافة إلى باقي الجماعات المنتخبة بالجهة. وتوصل رؤساء الجماعات، مساء الثامن من أكتوبر الجاري، بنسخة من قرار وزير الداخلية بهدف ترتيب الإجراءات اللازمة لاختيار ممثليهم في المجموعة.

ويُنتظر أن تواجه المجموعة الجديدة تحديات كبيرة في تعميم خدمات الماء والكهرباء والتطهير، خصوصًا في المناطق الوعرة جغرافيًا التي تتميز بها الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *