مشاركة قطرية مميزة في مهرجان العرائش الدولي للثقافة والفنون والتراث

العرائش 24 : المكتب المركزي

العرائش – شاركت جمعية القناص القطرية بفعالية كضيف شرف في الدورة الثانية عشرة لمهرجان العرائش الدولي للثقافة والفنون والتراث بالمملكة المغربية، الذي أقيم تحت شعار “الفنون الشعبية تراث ثقافي وأساس للتنمية”.

وأكد السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس جمعية القناص القطرية، أن مشاركة الجمعية تسهم في التعريف بدولة قطر ونشر الثقافة والعادات القطرية الأصيلة. وأوضح المحشادي أن المهرجان يُعد منصة لتبادل الثقافات واكتساب الخبرات المختلفة، مما يعزز الاهتمام الدولي بتراث الصقارة والصيد التقليدي باعتباره تراثًا إنسانيًا أصيلًا.

وخلال المهرجان، افتتح الجناح القطري “بيت الشعر” في حديقة الأسود، أحد المعالم التراثية التاريخية بالعرائش، على أنغام الشيلات الوطنية والعرضة القطرية. وعرّف الوفد القطري المسؤولين المحليين على تراث البلد وأهمية بيت الشعر في التراث القطري العريق، بالإضافة إلى شروح عن أهم مشاريع جمعية القناص مثل مشروع قطر لجينوم الصقور وبرنامج إرجاع الصقور للطبيعة.

ترأس الوفد القطري السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس جمعية القناص، ونائبه السيد محمد بن عبداللطيف المسند، والسيد زايد محمد العلي المعاضيد، أمين السر في الجمعية، إلى جانب عدد من المسؤولين بها.

كما شاركت جمعية القناص في الكرنفال الاحتفالي، إلى جانب العشرات من الفرق الشعبية والعصرية من مختلف المدن المغربية. تميزت الفعاليات بالاحتفاء بتراث المغرب التقليدي، بما في ذلك الزي التراثي النسائي (الحايك) والزي النسائي الصحراوي (الملحفة)، وطقوس العرس المغربي الأصيل، والفنون الشعبية المختلفة.

هذه المشاركة القطرية تعكس الروابط الثقافية القوية بين قطر والمغرب، وتؤكد على أهمية التعاون الثقافي لتعزيز الفهم المتبادل والاحتفاء بالتراث الأصيل للبلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *