نتائج مشرفة لنزلاء المؤسسة السجنية بإقليم العرائش في الموسم الدراسي الحالي

حقق نزلاء المؤسسة السجنية بإقليم العرائش نتائج متميزة في الموسم الدراسي الحالي، حيث حصل 14 نزيلاً على شهادة البكالوريا بنسبة نجاح بلغت 100%. كما نجح 33 نزيلاً في الحصول على شهادة السلك الإعدادي، و12 نزيلاً على شهادة السلك الابتدائي.

هذا النجاح يأتي نتيجة لاتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، والمندوبية العامة للسجون. ووفقاً لمصدر مشرف على البرنامج، فإن هذه النتائج جاءت بفضل استراتيجية طموحة تقوم على التنسيق بين المديرية الإقليمية بالعرائش والسجن المحلي في تقديم الخدمات التعليمية والتربوية لنزلاء المؤسسة السجنية.

وأوضح المصدر أن برنامج الدعم التربوي، الذي يقدمه الأساتذة المتطوعون منذ بداية الموسم الدراسي، كان له دور كبير في تحقيق هذه النتائج المشرفة. ويعتبر هذا البرنامج رسالة تربوية نبيلة تساهم في إعادة إدماج النزلاء في المسار المهني والتعليمي، وتقوية مهاراتهم الإدراكية والمعرفية والمهنية، مما يفتح أمامهم آفاقاً جديدة بعيداً عن العود للجريمة أو البقاء على هامش المجتمع.

هذه التجربة، التي انطلقت منذ عام 2015، أصبحت نموذجاً رائداً في المديرية الإقليمية بالعرائش التابعة لأكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة. وتسعى هذه التجربة إلى تطبيق نظام “أنسنة السجون”، الذي يقوم على استفادة النزلاء من حقوقهم كاملة، بما في ذلك الحق في التعليم، وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان وقواعد الأمم المتحدة النموذجية لمعاملة السجناء المعروفة باسم “قواعد نيلسون مانديلا”.

وذكرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في تقريرها أن عدد المستفيدين من برنامج التعليم والتربية غير النظامية في المغرب بلغ 6987 نزيلاً في الموسم الدراسي 2022-2023، بزيادة قاربت 30% مقارنة بالموسم الذي سبقه، و64% مقارنة بالموسم الدراسي 2020-2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *