هيئات سياسية وحقوقية بالعرائش تدعو لوقفة احتجاجية الثلاثاء ضد التدبير الكارثي للموسم الصيفي

العرائش 24 : المكتب المركزي

دعت هيئات سياسية وحقوقية في مدينة العرائش لوقفة احتجاجية يوم الثلاثاء، 9 يوليوز 2024، احتجاجًا على التدبير الكارثي للموسم الصيفي من طرف السلطات المحلية والمنتخبة، وخاصة القرار العاملي القاضي بمنع المصطافين من ولوج شاطئ سيدي عبد الرحيم. الاجتماع الذي انعقد يوم الجمعة، 5 يوليوز 2024، بمقر منتدى المرأة للمساواة والتنمية بشمال المغرب، تدارس تقييم الاستعدادات لاستقبال موسم الصيف من طرف السلطات المحلية والإقليمية.

وأشارت الهيئات المجتمعة إلى أن الموسم الصيفي يشكل فرصة كبيرة لإنعاش التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير فرص العمل وتحسين مداخيل قطاع التجارة والفندقة والمطاعم، وتثمين المنتجات المحلية. ومع ذلك، لاحظت الهيئات معالم موسم صيف سيئ ورديء، مماثل للمواسم السابقة، نتيجة سوء التدبير واللامبالاة وغياب أي تصور تنموي لمؤهلات المدينة السياحية من طرف المجلس الجماعي والسياسة التي وصفتها بالمتجبرة للسلطات الإقليمية.

وأوضحت الهيئات أن أبرز المشاكل تتجلى في منع المواطنين من ارتياد بعض الشواطئ، رداءة وخطورة خدمات النقل العمومي باستخدام حافلات مهترئة تفتقر إلى أبسط شروط السلامة، استمرار منع قوارب العبور (الباسخير) وسيارات الأجرة من الصنف الأول، وإهمال الشواطئ.

وعليه، تندد الهيئات المجتمعة بما يلي:

  1. المنع المجحف والمستمر لمراكب العبور لشاطئ رأس الرمل (الباسخير) وسيارات الأجرة الكبيرة.
  2. الترخيص لحافلات مهترئة لا تتوفر على أدنى معايير السلامة.
  3. القرارات المنفردة وغير المفهومة بمنع الولوج إلى بعض الشواطئ، وخاصة شاطئ سيدي عبد الرحيم للموسم الثاني على التوالي.

أمام هذه الوضعية الكارثية، دعت الهيئات المجتمعة عموم المواطنين بمدينة العرائش وزوارها للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية الإنذارية المزمع تنظيمها يوم الثلاثاء، 9 يوليوز 2024، على الساعة 12:00 ظهرًا أمام الباب الرئيسي لعمالة إقليم العرائش.

تعليق واحد

  1. سلام عليكم ورحمة الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *