العرائش تحتضن الحفل الختامي للمهرجان الجهوي الأول للإذاعة والتلفزة المدرسية

العرائش 24 : المكتب المركزي

نظمت المديرية الإقليمية بالعرائش فعاليات الحفل الختامي للمهرجان الجهوي الأول للإذاعة والتلفزة المدرسية يوم السبت 20 مايو 2023 في قاعة دار الثقافة محمد الخمار الكنوني بالقصر الكبير. وقد شهد الحفل حضور السيد محمد المشرافي، رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، والسيد المدير الإقليمي محمد البعلي، إلى جانب عدد من رؤساء المصالح بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ورؤساء المصالح بالمديريات الإقليمية المشاركة، وممثلين عن المؤسسات المشاركة بالجهة، والسيد رئيس المجلس الجماعي محمد السيمو، والسادة المفتشين، ومدراء المؤسسات التعليمية، ومنسقي النوادي التربوية، بالإضافة إلى فعاليات مدنية وجمعوية ومنتخبين، ومنابر إعلامية، وأسر ونخبة من التلميذات والتلاميذ المتميزين والمبدعين.

افتتح المهرجان بندوة علمية تناولت موضوع “المدرسة العمومية والوسائط التواصلية”، ترأس جلستها الباحث في سوسيولوجيا التربية الأستاذ عواد أعبدون، وشارك فيها أستاذ الإعلام والتواصل الدكتور أحمد الدافري، والمدون الساخر الأستاذ سعيد أبرنوص، والكاتب والصحفي محمد كماشين.

وفي مداخلته بعنوان “محددات النجاعة في التواصل المؤسسي عبر الوسائط الاجتماعية: مقاربة براغماتية”، أوضح الدكتور أحمد الدافري مفهوم التواصل كعلم وفن يقوم على التقاسم والتفاعل والصدق، مؤكداً أن التواصل داخل المدرسة يحدث من خلال وسائط تربوية.

من جهته، دعا المدون الساخر والكاتب والمخرج المسرحي سعيد أبرنوص، في مداخلته بعنوان “المدرسة المغربية وتحديات وسائط التواصل الاجتماعي الحديثة”، إلى استثمار مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز وتشجيع التلاميذ على إثبات الذات وصقل مواهبهم وإبراز إبداعاتهم، والمساهمة في تخليق وسائل التواصل الاجتماعي بخلق محتوى تربوي هادف.

الكاتب والصحفي محمد كماشين أكد في مداخلته بعنوان “الحياة المدرسية والتواصل: أي تقاطع”، أن الحياة المدرسية هي عصب العملية التربوية، مشدداً على أن التواصل داخل المؤسسة التعليمية يقوم على صناعة خطاب بينها وبين المتلقي، ولا بد من توفير مجموعة من الأدوات والوسائط المتنوعة مثل الإذاعة والتلفزة المدرسية لنجاح هذه الوسائط.

تميز المهرجان بمشاركة 28 مؤسسة تعليمية من المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث قدمت عروضاً فنية ورقمية متميزة. وتم تسليم شواهد الشكر والتقدير والتميز للمشاركين في الندوة، وللمؤسسات المشاركة في المهرجان، وللفريق الإقليمي للتواصل والكفاءات الإبداعية بمديرية العرائش، والمبدعة التلميذة هناء الشاعر.

وقد تم تتويج المؤسسات الفائزة في المهرجان وفق نتائج لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج السينمائي والمسرحي السيد محمد الشريف طريبق. وجاءت النتائج كالتالي:

  • الجائزة الكبرى في صنف الإذاعة المدرسية: ثانوية ماء العينين للتعليم الأصيل بمديرية العرائش.
  • الجائزة الكبرى في صنف التلفزة المدرسية: مدرسة أبي موسى الأشعري بمديرية وزان.
  • الجائزة الكبرى في صنف المبادرات الخلاقة: مجموعة مدارس تغرامت بمديرية الفحص أنجرة.

اختتم فعاليات المهرجان السيد رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية والسيد المدير الإقليمي محمد البعلي، مشيدين بمستوى التلاميذ المبدعين وبأهمية هذا المهرجان في تعزيز التواصل التربوي والإبداعي داخل المؤسسات التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *