إقليم العرائش يحتفل باليوم الوطني للتحسيس بمخاطر حرائق الغابات تحت شعار “صيف بدون حرائق”

العرائش 24 : المكتب المركزي

نظمت الوكالة الإقليمية للمياه والغابات بإقليم العرائش والوقاية المدنية، أمس الثلاثاء، حملة ميدانية تحت شعار “صيف بدون حرائق”، وذلك في إطار تخليد اليوم الوطني للتحسيس بمخاطر حرائق الغابات الذي يصادف يوم 21 مايو من كل سنة.

شهدت الفعالية التي أقيمت بقيادة بني عروس حضور السلطات المحلية، وجمعيات المجتمع المدني، وعدد من المتطوعين. وتم خلال المناسبة عرض البرنامج والاستراتيجيات الاستباقية المعتمدة على المستوى الإقليمي تحت إشراف الوكالة الإقليمية للمياه والغابات وباقي الشركاء، ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية.

أكدت المداخلات على أهمية إشراك الساكنة في قلب استراتيجية الوقاية والحفاظ على المجال الغابوي، مع التعريف بالتحديات التي يواجهها هذا المجال جراء التغيرات المناخية والضغوطات البشرية. كما شددت المداخلات على الجهود المبذولة لحماية الغابات، خاصة من خلال التركيز على توعية الأجيال الصاعدة.

وفي هذا السياق، تم تقديم أنشطة تحسيسية وتوعوية استهدفت تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها، إيمانًا بأهمية دور الأجيال الصاعدة في المحافظة على الغطاء الغابوي، لا سيما في ظل التغيرات المناخية المتسارعة، وندرة المياه، وتداعيات فترات الجفاف الطويلة.

يُذكر أنه على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، تم تسجيل تضرر حوالي 1400 هكتار من الغابات بسبب الحرائق في عام 2023. وتضم الجهة أكثر من 512 ألف هكتار من الغابات ذات التنوع البيولوجي الكبير، ما يعادل 32 في المائة من المساحة الإجمالية للجهة، وتشمل أكثر من 20 محمية وموقعًا ذا أهمية إيكولوجية.

لذلك، تحظى هذه المبادرات بأهمية كبيرة من أجل رفع الوعي وتعزيز الجهود الجماعية لحماية البيئة الغابوية وضمان صيف آمن وخالٍ من الحرائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *