الخميس , 9 مايو 2024

التنسيقية الحقوقية المحلية بالعرائش تصدر بياناً حول زيارة لجنة برلمانية لمقالع الرمال

أصدرت التنسيقية الحقوقية المحلية بالعرائش بيانًا تعليقًا على الزيارة المتوقعة للجنة برلمانية استطلاعية متفرعة من لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، والتي من المقرر أن تزور مقالع الرمال بالعرائش يومي 24 و 25 أكتوبر 2023.

وفي بيانها، أعربت التنسيقية عن ترحيبها بالزيارة البرلمانية الاستطلاعية، مشيرة إلى أهمية الأمر نظرًا لتصنيف المغرب ضمن البلدان التي تواجه مشكلات في استخراج الرمال الساحلية بطرق غير قانونية، وتحديدا الرمال التي تمثل نصف الاستهلاك الوطني.

وأبدت التنسيقية استغرابها من عدة نقاط تخص الزيارة، بما في ذلك عدم نشر تقرير الزيارة السابقة للجنة البرلمانية بنفس الغرض. كما أعربت عن استغرابها من مكان انعقاد اللقاء مع هيئات المجتمع المدني في فندق ليكسوس بدلاً من تنظيمه في إحدى القاعات العامة بالمدينة.

وفي الختام، طالبت التنسيقية بزيادة مراقبة عمليات استخراج الرمال في المنطقة وتشديد الرقابة على المقالع المرخصة، بالإضافة إلى نشر تقرير الزيارة على الرأي العام بعد مصادقة الأجهزة المعنية عليه.

بهذا البيان، تعبر التنسيقية عن قلقها بشأن مستقبل المقالع وثروات الرمال في المنطقة وتطالب بإجراءات أكثر فعالية للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية في العرائش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *