تراجع معدل التساقطات المطرية في حوض اللوكوس بنسبة 35٪ يؤثر سلبًا على مخزون المياه

العرائش 24 : المكتب المركزي

أعلنت وزارة التجهيز والماء أمس الثلاثاء أن منطقة شمال المغرب سجلت تراجعًا في معدل التساقطات المطرية بنسبة تصل إلى 35٪، مقارنة بالمعدل السنوي العادي، مما أثر سلبًا على مخزون المياه في حقينات السدود.

أشار وزير التجهيز والماء، نزار بركة، خلال اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي-اللوكوس، إلى أن السنة الهيدرولوجية الحالية شهدت عجزًا في التساقطات المطرية بنسبة 35٪، مما أدى إلى انخفاض نسبة ملء حقينات السدود في الحوض.

وبلغت نسبة ملء حقينات السدود بالحوض 42.66٪ بمعدل 734 مليون متر مكعب، مما يعكس الوضع الصعب الذي يواجهه القطاع المائي في الشمال.

وأكد بركة على أهمية ترشيد استعمال الماء والتحول إلى أنماط مقتصدة في استغلاله، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف الجهود للحد من الخصاص وتدبير المياه بشكل عقلاني.

وفي إطار الاستجابة للتحديات المائية، تم اتخاذ إجراءات عدة، بما في ذلك تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب والصناعي في ظروف عادية للمدن والقرى، وتفعيل دوريات وقرارات الولاة والعمال لتتبع حالة الموارد المائية وتحفيز الاقتصاد في استهلاك الماء.

كما تم ربط ثقبين استغلاليين بإمزورن بصبيب 80 ل/ث 2024، وتكثيف دوريات شرطة المياه، وتعليق منح تراخيص حفر الآبار والأثقاب المائية بالفرشات المائية.

وختم المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي-اللوكوس اجتماعه بالمصادقة على ميزانية وبرنامج عمل المؤسسة لسنة 2024، وتقديم تقرير حول حسابات الوكالة للسنة المالية 2022، والوقوف على مدى تقدم تنفيذ ميزانية السنة الماضية 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *