اختتام الدورة الحادية عشرة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية بإقليم العرائش

انتهت أمس الأحد الموافق 4 يونيو 2023، في مدشر (أزنيد) بجماعة أربعاء عياشة بإقليم العرائش، فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان ماطا الدولي للفروسية، الذي تم تنظيمه تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وشهد المهرجان حضور مسؤولين ومنتخبين بارزين، بما في ذلك بوعاصم العالمين عامل عمالة العرائش والدكتور بوشتى المومني رئيس جامعة عبد المالك السعدي وعبد الحميد الأحمدي رئيس المجلس الإقليمي للعرائش والنائب البرلماني محمد السيمو.

وقد توافد الآلاف من الزوار المغاربة والأجانب على المنطقة لمدة ثلاثة أيام، مما أضفى تألقًا وتميزًا على التظاهرة. وقد استغل المنظمون للمهرجان، برئاسة نبيل بركة وشقيقته نبيلة بركة، هذا الحدث الكبير لتسليط الضوء على قبيلة بني عروس وعلى المغرب كبلد يعزز قيم التعايش بين الأديان والشعوب.

وكان وزير الثقافة والشباب والتواصل محمد مهدي بنسعيد قد أعلن عن بدء إجراءات تسجيل فنون الفروسية “ماطا” المشتهرة بها قبيلة بني عروس بإقليم العرائش، ضمن قائمة التراث غير المادي لليونسكو. وتأتي هذه الخطوة استجابة لرؤية جلالة الملك محمد السادس نصره، التي تهدف إلى تعزيز التراث الثقافي المغربي على المستوى العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *