الجمعة , 3 مايو 2024

دعوة للاهتمام بالزخم السياحي بإقليم العرائش

العرائش 24 : و. م. ع

ناقش مشاركون في يوم دراسي التأم بملحقة الكلية المتعددة التخصصات بمدينة القصر الكبير، “الوسائل والآليات لإنجاح السياحة المستدامة بمدن وقرى إقليم العرائش”.

وأشار بلاغ لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس إقليم العرائش المنظمة للحدث، اليوم الإثنين، أن تنظيم اليوم الدراسي يهدف الى تشبيك جهود المتدخلين المؤسساتيين والأكاديميين في الشأن السياحي والتنموي بالمنطقة، بغية تعزيز الموقع السياحي لإقليم العرائش على المستويين الوطني والجهوي والاستغلال الأمثل لمؤهلات وخصوصيات المنطقة.

وأضاف المصدر أن تنظيم اليوم الدراسي يهدف أيضا إلى مساهمة المؤسسات الإقليمية المنتخبة وشركائها في كل المبادرات التي تروم دعم السياسة الترابية الخاصة بقطاع السياحة من أجل خلق الثروة وتثمين المؤهلات الطبيعية وتوفير فرص الشغل في هذا المجال الاقتصادي الحيوي.

وفي هذا السياق، أكدت المداخلات أهمية الاتفاقية التي تجمع حاضرتي إقليم العرائش (العرائش والقصر الكبير) بوزارة السياحة من أجل تأهيل المجال العتيق ونتائجها الإيجابية المنتظرة، وتثمين المآثر الثقافية السياحية، التي تحتاج إلى الترويج والتسويق.

ودعا المشاركون في اليوم الدراسي إلى تعزيز الاهتمام بالزخم السياحي والرفع من جاذبيته واستثمار الأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة، مع الاعتماد على منظومة تواصل معلوماتية تفاعلية للوصول إلى تحقيق مشاريع مهيكلة ذات قابلية للحذب وقدرة على خلق مناصب شغل ،وإعمال برنامج تأهيل المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة.

وأبرز المتدخلون أهمية الثقافة في الاطلاع بدور المحرك لقطاع السياحة مع إدماج الفعل الثقافي في المشاريع التنموية و تبني مشاريع تنموية تستثمر المؤهلات الطبيعية و التاريخية وتهتم بالبنى التحتية والأبعاد التضامنية للمشاريع.

ورأى المتدخلون أهمية ترويج التراث الثقافي المحلي واستثمار شبكات المتاحف ، وتكثيف البحث العلمي، ونشر البحوث ذات الصلة، مبرزين أهمية موقع منتزه بوهاشم ومؤهلاته لتشجيع السياحة الدينية والرياضية الجبلية ، والسياحة المتنقلة والمساهمة في المحافظة على البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *