ارتفاع حالات الحصبة في المغرب: وزارة الصحة تحذر وتطلق حملات تلقيح مكثفة

العرائش 24 : المكتب المركزي

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الاثنين، عن ارتفاع عدد حالات الحصبة في المغرب، وذلك في سياق عالمي يشهد زيادات كبيرة في انتشار الفيروس على مستوى العالم.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنه تم رصد ارتفاع ملحوظ في عدد حالات الحصبة في جهة سوس- ماسة، خاصة منذ منتصف شتنبر 2023، مع التركيز الأخير في إقليمي تارودانت وشتوكة آيت باها.

وأشار البلاغ إلى أن التحريات الوبائية خلصت إلى انخفاض الإقبال على التلقيح في بعض التجمعات السكانية، مما ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر جديدة للحالات المرضية.

وفي هذا السياق، أطلقت الوزارة حملات تلقيح مكثفة، مع التأكيد على أن التطعيم هو الوسيلة الأكثر فعالية للوقاية من الحصبة والأمراض المعدية الأخرى.

وناشدت الوزارة الأمهات والآباء بالالتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، الذي يشمل جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع والثامن عشر.

وفي حال ظهور أعراض المرض مثل الطفح الجلدي مع الحمى، نصحت الوزارة بضرورة التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية لتلقي العلاج المناسب وتفادي المضاعفات.

وأكدت الوزارة أن برنامج اللقاحات مجاني ومتوفر عبر شبكة المؤسسات الصحية الأولية في جميع أنحاء المملكة، مشيرة إلى أن البرنامج الوطني للتمنيع يعد من الأولويات لدى الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *