الثلاثاء , 7 مايو 2024

وكالة الحوض المائي اللوكوس تعلن عن تقليص الحصة المائية للمدار السقوي دار اخروفة بإقليم العرائش

العرائش 24: المكتب المركزي

أعلنت وكالة الحوض المائي اللوكوس عن مجموعة من التدابير الاستباقية لتعبئة وترشيد استعمال الموارد المائية المتاحة، في محاولة لمواجهة تحدي الشح المائي الذي يواجهه المغرب. جاء هذا الإعلان خلال حملة تحمل شعار “تدبير الماء مهمتنا والحفاظ عليه مسؤوليتكم”.

وأوضحت الوكالة أن هذه الإجراءات تأتي في ظل التراجع الكبير للتساقطات المطرية، مما أثر على معدل ملء السدود وحجم المياه الجوفية، نتيجة للتغيرات المناخية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة.

من بين الإجراءات التي أعلنتها الوكالة، تقليص الحصة المائية للمدار السقوي دار اخروفة بإقليم العرائش، وتعليق منح تراخيص جلب الماء من الفرشات المائية، وتسريع دراسة تشييد محطة لتحلية مياه البحر بمدينة طنجة.

وفي نفس السياق، قامت الوكالة بتكثيف وتعزيز عمل دوريات شرطة المياه، وتسريع وتيرة إنجاز سد غيس بإقليم الحسيمة، وإنجاز أثقاب استكشافية للتزويد بالماء الشروب، ووضع مضخات عائمة على مستوى السدود.

ومن الجدير بالذكر أن معدل ملء السدود الكبرى في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يبلغ حالياً نسبة 38.72٪ فقط، بمخزون إجمالي يصل إلى 666.75 مليون متر مكعب، في حين يبلغ السعة الكلية لهذه السدود 1921.76 مليون متر مكعب.

تأتي هذه الخطوات في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على الموارد المائية وتأمين الاحتياجات المائية للسكان والقطاعات الحيوية في ظل تحديات المناخ المتزايدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *