الخميس , 2 مايو 2024

توقيع اتفاقية بين فرنسا والمغرب لجلب العمال الزراعيين الموسميين المغاربة

تم توقيع اتفاقية بين أكبر نقابة زراعية فرنسية ومكتب الهجرة الفرنسي والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل المغربية، أمس الجمعة، بهدف تسهيل استخدام العمال الزراعيين الموسميين المغاربة في المزارع بفرنسا. يأتي هذا التوقيع في إطار محاولة تلبية حاجة المزارعين الفرنسيين للعمالة في أعمال المواسم وتجنب خسارة المحاصيل بسبب نقص العمال.

وأوضح الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين الفرنسيين أن هذه الخطوة تهدف إلى إنشاء آلية مفيدة ومسؤولة تسهم في توظيف العمال المغاربة بطرق آمنة ومنظمة، مع توفير الدعم والاندماج في بلدهم بشكل محترم.

وأشار المصدر إلى أن الحاجة إلى القوى العاملة في المزارع الفرنسية ملحة، لدرجة أن المزارعين طلبوا إقامة جسور جوية استثنائية خلال الأزمة الصحية لنقل العمال وتجنب تأثير توقف الرحلات الجوية.

تجدر الإشارة إلى أن المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج قد استقدم بالفعل حوالي 900 عامل مغربي في أكتوبر 2020 للمساعدة في حصاد بعض المحاصيل الفاكهة، و300 عامل في ديسمبر من نفس العام للعمل في زراعة البقول والأزهار، وذلك لإنقاذ المحاصيل الزراعية.

تأتي هذه الاتفاقية لتسهم في تعزيز التعاون بين المغرب وفرنسا في قطاع الزراعة وتوفير فرص عمل للعمال المغاربة وتلبية احتياجات المزارعين الفرنسيين في المواسم الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *