الثلاثاء , 7 مايو 2024

شروط جديدة في تعليم السياقة بالمغرب

صادق مجلس الحكومة المغربي يوم الخميس 21 شتنبر 2023 على مشروع المرسوم الذي قدمه وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، بتعديل وتتميم المرسوم رقم 2.10.432 المتعلق بمدونة السير على الطرق، خصوصاً فيما يتعلق بتعليم السياقة.

هذا التعديل يأتي استجابةً لملتمس مهنيي قطاع تعليم السياقة، حيث يهدف إلى إعادة النظر في القوانين واللوائح التنظيمية لمزاولة مهنة مدرب تعليم السياقة. يهدف هذا التعديل أيضاً إلى زيادة عدد المدربين لمواكبة الطلب المتزايد على رخص السياقة وتشغيل مؤسسات تعليم السياقة.

أحد أبرز تفاصيل هذا المشروع يتعلق بضرورة أن يكون المرشح لشغل وظيفة مدير مؤسسة تعليم السياقة حاصلًا على شهادة تكوين تأهيلية في إدارة مؤسسات تعليم السياقة. كما يُمنح حاملو رخص تدريب السياقة من صنف “أ” أو صنف “ب” الفرصة لتدريب الأشخاص الراغبين في الحصول على رخصة سياقة من صنف “أ م”.

هذا المشروع يُفتح أيضًا أبوابًا جديدة للحصول على أهلية مزاولة مهنة مدرب تعليم السياقة من خلال برامج تكوين تأهيلية في مجال التدريب على السياقة، مما يعزز الفرص الوظيفية في هذا القطاع. يتم توفير هذه البرامج من قبل مؤسسات للتكوين المهني تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

تم اتخاذ هذه الخطوات لتحسين جودة تدبير مؤسسات تعليم السياقة وضمان كفاءتها، مع مراعاة مطابقة هذا الإجراء مع القوانين المحلية المتعلقة بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *