وكالة تنمية أقاليم الشمال تطلق برنامجاً اقتصادياً واجتماعياً بتكلفة 6 مليارات درهم ب”جهة العرائش”

أعلنت وكالة تنمية أقاليم الشمال عن برنامج اقتصادي واجتماعي مدته خمس سنوات (2024-2028) بهدف تحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات الترابية في جهة الشمال.

وأوضحت معطيات تم تقديمها خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن البرنامج الجديد يتجاوز تكلفته 6 مليارات درهم، وينصب تركيزه على أربعة محاور رئيسية، منها التأهيل الترابي للأقاليم وتحسين الخدمات الاجتماعية وتعزيز العرض المجالي للاستثمار وتشجيع الإدماج الاقتصادي.

وأشار منير البيوسفي، المدير العام للوكالة، إلى أنه خلال الفترة السابقة (2019-2023)، تم إطلاق 3668 مشروعًا بنسبة إنجاز بلغت 76%، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 51 مليار درهم، حيث ساهمت الوكالة بـ 2.5 مليار درهم في هذه المشاريع.

وأضاف البيوسفي أن دور الوكالة يتمثل في إشرافها على تنفيذ المشاريع التي تساهم في تقليص الفوارق الاجتماعية وتعزيز التنمية، مشيرًا إلى مشاريع بارزة مثل ميناء طنجة المتوسط وتأهيل المدينة العتيقة لتطوان وطنجة.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، عمر مورو، بالجهود التنموية للوكالة منذ تأسيسها عام 1996، مؤكدًا على دور المجلس في دعم المشاريع التنموية بالتعاون مع الوكالة.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع المجلس الإداري للوكالة تناول العديد من المواضيع المتعلقة بتنمية المنطقة، بما في ذلك تقديم الرؤية الاستراتيجية للوكالة في المستقبل حتى عام 2028.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *