مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء العرائش تشدد المراقبة على مفرغات القيمرون

في إطار متابعتها لعودة جل مراكب الصيد الساحلية صنف الصيد بالجر من مصايد الأربيان، قامت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء العرائش بحملة تمشيطية لمراقبة الأحجام التجارية للأربيان، حيث نفدت هذه المصالح حملة مراقبة أسفرت عن تسجيل حجم مفرغات الأربيان بلغ حوالي 4996 كيلوغرام بسوق السمك للبيع الأول.

ووفقاً لمصادر مهنية مطلعة، تابعت مصالح المراقبة مختلف مراحل عملية الصيد بدءاً من التصريح بالمنتوجات البحرية وحصيلة الصيد، إلى التفريغ ومتابعة المسلك القانوني لها، وصولاً إلى عرضها بفضاء السوق. وخلال هذه العملية، رصدت المصالح الأحجام التجارية والقانونية للأربيان وسجلت حوالي 4996 كيلوغرام منها، بقيمة سوقية تقدر بـ 414550 درهم.

وأضافت المصادر أن حصيلة صيد الباريخات كانت ضعيفة نسبياً، لكن الأحجام التجارية التي تم تسجيلها توافق الأحجام التجارية القانونية المرخص لصيدها وعرضها للبيع. وتعكس الأثمنة المحققة الطلب المرتفع على القيمرون.

وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن عدداً من مراكب الصيد الساحلية بالجر واجهت كميات كبيرة من الأحجام الصغيرة من القيمرون وتخلت عنها في البحر، في حين لم تتمكن مراكب أخرى من تحقيق الحد الأدنى من الصيد. وعلى الجانب الآخر، حقق بعض المراكب حظوظاً نسبية في الحصول على كميات متفاوتة من القيمرون.

يأتي هذا في إطار انتهاء فترة الراحة البيولوجية للأربيان، ما دفع مراكب الصيد الساحلية بالجر إلى الولوج إلى مناطق الصيد بحثاً عن الأربيان، مع التوقعات بتحقيق الحد الأقصى على المنتوج الأكثر طلباً في الأسواق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *