الإثنين , أكتوبر 3 2022
أخبار عاجلة

بركة يدق ناقوس الخطر: العجز المائي بالمغرب يصل لـ87%

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء، أن الحجم الإجمالي للواردات المائية المسجلة بمجموع السدود الكبرى للمملكة منذ فاتح شتنبر 2021 وإلى غاية منتصف يوليوز الماضي، حوالي 1.83 مليار متر مكعب، وهو ما يشكل عجزا يقدر ب 85 في المئة، مقارنة بالمعدل السنوي للواردات.



وأوضح بركة، في عرض قدمه أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن وضعية الواردات، انعكست على نسبة الملء الوطنية للسدود، حيث بلغ حجم المخزون المائي بحقينات السدود إلى غاية 05 يوليوز 2022 حوالي 4.87 مليار م3 أي ما يعادل 30.2 في المئة كنسبة ملء إجمالي مقابل 46.5 في المائة، سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية.

وكشف الوزير، أن التساقطات المطرية التي شهدتها بلادنا منذ فاتح شتنبر 2021 إلى غاية اليوم تراوحت في المعدل بين 11،5 ملم و325 ملم، وهو ما يشكل عجزا يقدر ب 50 في المئة على الصعيد الوطني مقارنة مع معدل التساقطات لنفس الفترة.



ووفقا للمعطيات التي قدمها بركة أم أعضاء لجنة البنيات الأساسية، فقد بلغ عجز بنسبة تتراوح ما بين 17 في المئة إلى 48 في المئة، على صعيد أحواض كير-زيز-غريس، درعة-واد نون، سبو، اللكوس، أبي رقراق والشاوية، فيما تتراوح نسبة العجز ما بين 50 في المئة إلى 65 في المئة.

وسجل الوزير، أنه من خلال تحليل المعطيات المتعلقة بالواردات المائية، تكون الفترة الممتدة من 2018 الى 2022 من أشد الفترات جفافا على الاطلاق، حيث بلغ إجمالي وارداتها حوالي 16،8 مليار متر مكعب وهو ما أصبح يشكل أدنى إجمالي واردات خلال خمس سنوات متتالية.

وأكد المسؤول الحكومي، أن جميع الأحواض المائية، شهدت عجزا مهما أثر على الامدادات المائية انطلاقا من السدود لسد الحاجيات المائية لبعض المراكز والدواوير والدوائر السقوية.



وأضاف بركة، أن جل الفرشات المائية، عرفت انخفاضا في مستوى الماء بسبب ضعف التساقطات المطرية والاستغلال المفرط للمياه الجوفية، مشيرا إلى أن الطبقات المائية التي عرفت معدلا مهما في انخفاض مستوى المياه (أكثر من متر في السنة) تهم طبقات سوس، وسايس، والحوز، وتادلة، والبحيرة، والتي عرفت معدلا أقل انخفاضا في مستوى المياه (أقل من متر في السنة) همت الفرشات المائة لعين بني مطهر، وبرشيد، والشاوية، وأنجاد، والرمل، والغرب، والعيون

شاهد أيضاً

الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية نهاية أكتوبر المقبل

قرر مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *