اليوم الأربعاء 26 يوليو 2017 - 8:44 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 28 مايو 2017 - 12:58 مساءً

نصائح هامة لتجنب زيادة وزن الجسم خلال شهر رمضان

وكالات

تتغّير العادات الغذائية بالكامل في شهر رمضان نتيجة تناول الطعام أثناء فترة ما بعد الإفطار حتى السحور، وهو ما يتسبب في زيادة وزن بعض النساء نتيجة الإكثار من الأطعمة غير الصحّية وعدم ممارسة الرياضة.

وينصح الخبراء بضرورة اتباع نظام غذائي صحي آمن للمحافظة على جسم رشيق، من خلال التركيز على شرب 8 أكواب من الماء على دفعات صغيرة لمنع حدوث الانتفاخ وتفادي جفاف البشرة، كما أن ذلك يقلل نسبة الاقبال على تناول الطعام.

وأكدوا ضرورة تناول 3 وجبات من الطعام طوال شهر رمضان مثله مثل الشهور الأخرى، وذلك من خلال كسر الصيام بتناول 3 حبات من التمر ثم البدء بتناول الشوربة الدافئة لتهدئة المعدة بعد يوم طويل من الصيام، لتجديد السوائل الجسدية وتهيئة الجهاز الهضمي للوجبة الدسمة.

ولتجنب أي زيادة في الوزن، يشدد خبراء التغذية على ضرورة تحديد الكمية المتناولة من الحلويات والأطعمة المقلية التي تزيد عمق السعرات الحرارية والدهون التي ترفع مستويات الكولسترول في الدم مثل الخبز والمخبوزات والأطعمة المالحة مثل المكسرات والمخللات والأطعمة المعلبة والمصنعة التي من شأنها زيادة الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

وينصح أيضا، بالحرص على الإكثار من تناول المواد الغذائية المليئة بالكربوهيدرات مثل الأرز البني والباستا أو البرغل مع شكل من أشكال البروتين مثل لحوم البقر والدجاج أو الأسماك مع الخضروات المطبوخة، مع ضرورة ممارسة الرياضة قبل الإفطار مثل المشي السريع تجنبا لأي زيادات محتمله في الوزن.

وفيما يتعلق بوجبة السحور، فمن الخطأ تجاهلها، حيث إن لها قدرة كبيرة على منح القوة والحيوية والنشاط خلال اليوم، على أن تشتمل على الكربوهيدرات والبروتين مثل اللبنة أو الجبن، وهو ما يعطي مستوى ثابت من الغلوكوز في الدم مما يقوي الشعور بالشبع وبالتالي لن يدفعك لتناول المزيد من الطعام الذي يتسبب في الإصابة بالسمنة المفرطة.

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات