الإثنين , أكتوبر 3 2022
أخبار عاجلة

الأمم المتحدة تتدخل في قضية إعدام طالب مغربي أسير لدى موالين للروس

أعلنت الأمم المتحدة أول أمس الجمعة أن المحاكمات الجائرة لأسرى الحرب تعتبر “جريمة حرب” بعد أن قضت عناصر ميليشيا تابعة لروسيا، بالحكم بإعدام على 3 أجانب أُسروا أثناء قتالهم إلى جانب السلطات الأوكرانية من بينهم مغربي اسمه ابراهيم بوسعدون.



وصرحت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رافينا شمدساني قائلة: “منذ عام 2015، لاحظنا أن ما يسمى النظام القضائي لهذه الجمهوريات المعلنة أحاديا لا يفي بالضمانات الأساسية لمحاكمة عادلة، مثل الجلسات العلنية، واستقلال المحاكم وحيادها، والحق في عدم الإكراه على الشهادة”.

وأضافت المتحدثة خلال مؤتمر صحافي في جنيف “تشكل محاكمات كهذه بحق أسرى الحرب، جريمة حرب”.



وأكدت بأنه في حال الحكم بالإعدام، فإن “ضمانات المحاكمة العادلة هي الأهم”.

وأوردت وكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس” الخميس، بأن المحكمة العليا لـ”جمهورية دونيتسك الشعبية” حكمت بالإعدام على “البريطانيين أيدن أسلين وشون بينر والمغربي إبراهيم سعدون، المتهمين بالمشاركة في القتال كمرتزقة”.



وفي أول خرجة إعلامية له، قال الطالب المغربي سعدون إبراهيم المحكوم بالإعدام في أوكرانيا، إنه كان يتقاضى آجرا مقابل قتاله ضد القوات الروسية، في وقت أوردت فيه مصادر عدة أن المعني أجبر على إنجاز هذه المقابلة الصحفية.

وقال سعدون، إنه بقي في الصفوف الأمامية للجيش الاوكراني شهرا واحدا بأجر شهري بلغ حوالي 1070 دولار.

وفجرت قضية “سعدون إبراهيم”، جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي والمنابر الإعلامية الوطنية والدولية، فيما وجهت جمعية الصداقة المغربية الروسية، ملتمسا للرئيس فلاديمير بوتين، من أجل التدخل لعدم تنفيذ إعدام في حق الطالب المذكور لاعتبارات إنسانية.

ودفاعا عن المذكور، كشف ضابط في الجيش السويدي أن سعدون والبريطانيين المحكومين بالإعدام من طرف القضاء الانفصالي بأوكرانيا، ليسوا مرتزقة بل جنود قبض عليهم بزي عسكري أوكراني.

وقال “إن المعنيين قدموا أنفسهم عسكريين من الجيش الأوكراني ولم يتهجموا على المدنيين ولم تكن لهم نية القيام بذلك”، مضيفا “لقد كانوا حراس وليس في ساحة القتال، فهم أسرى حرب وليسوا بمرتزقة مندسين لقتل المدنيين أو تفجيرهم”.

شاهد أيضاً

الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية نهاية أكتوبر المقبل

قرر مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *