Home العرائش 24 المحلية اخبار المدينة عبد الله البقالي يتدخل في فك طلاسيم اتهام البنكي “يوسف فكروني” و يؤكد على تعرضه للاتهام الباطل

عبد الله البقالي يتدخل في فك طلاسيم اتهام البنكي “يوسف فكروني” و يؤكد على تعرضه للاتهام الباطل

0 second read
9
0
213
fekrouni - bakali

العرائش 24 – هشام الدرايدي

أطلق قبل ساعة من الآن القيادي الاستقلالي و البرلماني على اقليم العرائش، السيد “عبد الله البقالي” مدير جريدة العلم، تدوينة على حسابه الفايسبوك مفصلا فيها مجريات و تطورات قضية اعتقال الشاب “يوسف الفكروني” على خلفية قضية التزوير و التي قامت بها احدى المهاجرات المغربيات، حيث تابع تفاصيل القضية منذ الوهلة الأولى، و تابعها و دقق في فحوى ملفاتها، و كلف أحد كبار المحامين، ناهيك عن متابعته الهاتفية لحالة الشاب و الذي يعيش أزمة نفسية جراء ما تعرض له من ظلم و وشي كيدي، هذا و بعد التضامن الفايسبوكي للشباب عرائشيين، جاء التضامن الفعلي لابن مدينة العرائش البار، كما عهد فيه أهل المدينة، حيث جاءت التدوينة على الشكل الالآتي:

اتصل بي الأستاذ محمد ألوات منتصف نهار الجمعة الفاتح من يناير الجاري و أخبرني بأنه قادم للقائي بالرباط على وجه السرعة رفقة الأستاذ الوهابي صهر يوسف الفكروني و نجلته زوجة يوسف و لما استفسرت عن سبب الزيارة رد علي بالقول إني سأعرف السبب بعد وصولهم . و حددنا موعدا للقاء بمقهى أسواق السلام و بعد حوالي ثلاث ساعات و نصف التقينا ليخبرونني أن يوسف الفكروني و هو صديق لي أمر قاضي التحقيق بمحكمة الإستئناف بالرباط بإيداعه السجن الإحتياطي للتحقيق فيما نسب إليه من اتهامات . و أن يوسف لم يكن يخطر بباله اعتقاله و أنه جاء إلى الرباط و هو متأكد من عودته إلى العرائش لكن قاضي التحقيق كان له رأي آخر و أمر باعتقاله في منتصف ليلة الخميس الماضي .
و باشرت بالإتصال في حينها بالسيد وزير العدل و الحريات أخبره باعتقال مواطن لشبهة في فتح حساب بنكي و رد السيد الوزير أنه من الصعب الجواب على هذا الموضوع في تلك اللحظة و وعدني بالجواب يوم الإثنين . بعدها كان لزاما علينا زيارة يوسف في السجن للاستفسار على أحواله و التأكيد له أننا جميعا إلى جانبه في هذه المحنة و توجهنا جميعا إلى السجن لكن تعذرت في البداية الزيارة و خاطبنا الحراس بكل أدب و لباقة بالقول إنه يوم عطلة و الوقت متأخر و لا يوجد في عين المكان من يمكن أن يتخذ القرار . فباشرت الإتصالات و خاطبت المسؤولين بالقول إن مواطنا معتقلا لا يتوفر على أبسط الحاجيات الشخصية و أثمرت الإتصالات السماح لنا بزيارة يوسف و استمعت إلى روايته في القضية و وجدته في حالة نفسية سيئة بسبب شعوره بالظلم و أكدت له الوقوف إلى جانبه و غادرنا السجن إلى حال سبيلنا .
و في صباح اليوم الموالي قمت بانتذاب محاميان للدفاع على يوسف و يتعلق الأمر بالأستاذ النقيب محمد الأنصاري و الأستاذ عبداللطيف وهبي و اللذين باشرا الإجراءات في صبيحة يوم الإثنين و قام الأستاذ النقيب محمد الأنصاري بزيارة يوسف في السجن و استمع إليه في القضية بيد أن نجله الأستاذ أسامة الأنصاري تكلف باستنساخ ملف القضية و سلمني إياه و اطلعت على محتواه كاملا و قرأته لمرات عديدة .
عاودت الاتصال بالسيد وزير العدل و الحريات يوم الإثنين الذي طلبت منه في إطار احترام القضاء بالحرص على تسريع وتيرة التحقيق في هذا الملف و التزم لي بذلك . في نفس الوقت نسقت مع الأستاذ وهبي لاستطلاع موقف الإدارة العامة للبنك الذي يشتغل فيه يوسف و أبلغني لاحقا أن البنك بصدد إعداد تقرير شامل حول هذه القضية .
و بدا لي واضحا الظلم الكبير الذي لحق يوسف رغم أن مسؤولين قضائيين أكدوا لي أن الاعتقال الإحتياطي ضروري في جرائم الأموال العامة خصوصا و أن المتهمة الرئيسية تدعى أن يوسف سهل لها الحصول على قرض بقيمة 400 ألف درهم مقابل رشوة بقيمة 2000 درهم . و حينما دققت في مجمل التصريحات التي أدلى بها مدير الوكالة البنكية في العرائش و حينما استفسرت مختصين في القروض البنكية تجلى ظلم يوسف . فمدير الوكالة يؤكد في تصريحاته أمام الضابطة القضائية بأن فتح الحساب تم في إطار احترام القانون و بعدما أدلت المتهمة بالبطاقة الوطنية الأصلية و ليس كما ادعت هي بأنها اكتفت بنسخة منها . و تأكد أيضا أن يوسف يقتصر دوره على إعداد ملف القرض و أن الذي يقرر في القرض هو المدير الجهوي بطنجة و أن يوسف قام بدوره في إعداد الملف و سلمه إلى رئيسه المباشر مدير الوكالة الذي وجهه إلى المدير الجهوي بطنجة بعدما تأكد على توفره على جميع الوثائق و الشروط و هذا الأخير قرر في القرض بعدما تيقن من اكتمال الملف . فأين مسؤولية يوسف إذن ؟ و ماذا عن الدور الحاسم لرؤسائه ؟
و بحثث في ثنايا الملف جيدا للعثور على ما يفسر اعتقال يوسف و وصلت إلى الإحتمال التالي :
تقول محاضر الضابطة القضائية إن وضع اليد على هذه القضية تم على أساس الشكاية التي تقدمت بها قريبة صاحبة المنزل المعني و التي تتوفر على توكيل رسمي منها تفيد أن مجهولا اتصل بها و أخبرها أن السيدة س .ح قامت بتزوير وثائق المنزل و قامت ببيعه و لما تحرت في مضمون هذه المكالمة و تأكدت من صحة هذه المعلومات تقدمت بالشكاية . الاحتمال الأقرب إلى تفسير توريط يوسف المستخدم العادي في البنك هو أن المتهمة الرئيسية شكت في يوسف هو من اتصل بقريبة صاحبة المنزل و أرادت الإنتقام منه .
المهم شخصيا حريص حدا على متابعة حالة يوسف و اجتمعت مع العديد من أفراد عائلته بالرباط مرات كثيرة و رغم أنني في مهمة إعلامية باسطانبول فإني أواصل متابعتي للتطورات .
فجميعا من أجل إطلاق سراح يوسف الشاب الهادئ و المتخلق.

عبد الله البقالي

9 Comments

  1. اختك في الله

    9 يناير, 2016 at 2:41 م

    دعواتنا معك أخ يوسف

    Reply

  2. بثينة

    9 يناير, 2016 at 3:32 م

    انا مواطنة عراءشية فرحت كثيرا لما علمت بوقوف ابن مدينتنا الاستاذ البقالي عبدالله الى جانب أخينا و صديقنا يوسف الفكروني.أتمنى أن يتم الوقوف إلى جانب الأخوة الثلاثة لأن جميعهم ابرياء.شكرا أستاذنا ووفقك الله في مهامك. كما أتمنى من جميع الأطر العراءشية أن تقف إلى جانب هؤلاء الأخوة

    Reply

  3. علياء ماجدي

    9 يناير, 2016 at 6:33 م

    وزير لازم يباشر جميع الملفات لانهم كلهم ابرياء من هي هده مزورة من تكون لكي موثق يجازف بصمعته التي اهم شيء اليه شيء لايدخل للعقل انا متاكدة من براءة موثق وانشاء الله سيخرج عن قريب من محنته وكدالك …..اما سيد البقالي ادا كان يوسف ولد العراءش حتى موثق فهو اب للعراءشين ماكان لازم تبين او اتشرح بان قمت باتصلات مع وزير العدل فكلهم عراءشين لهدا خلي قضية تاخد مجرها بدون اتيكات يالبقالي ….

    Reply

  4. نهى وعد

    10 يناير, 2016 at 10:00 ص

    دعواتنا للجميع انا اشجع اخت علياء ….لانني ضد فكرة عندي مركز او معرفة او عندي فلوس لاعمل محاميين ….لان هاد العصر نحارب البروطوكول واتيكات التي ليس لها المفيد …سيدة س.ح غدرت الجمبع لا احد فيهم له مصلحة في مساعدتها لهد نفتح قلوبنا واعيوننا ونزيل الحقد والغيرة والشمات ونطلب للجميع بالبراءة وياريت اي احد يكتب او يعلق يكون عادﻻ بينه وبين نفسه كما اطلب من البقالي كلامه ليس له معنى ….بين الي انك تتباهى بمركزك ….ارجع واقول كما قالت اخت علياء خلي قضية تاخد مجرها لان الله لن يضع احد كما بين الي بالغت في كلامك والسلام

    Reply

  5. ancien

    10 يناير, 2016 at 11:55 ص

    اترك يا أيها النائب المحترم القضاء يقوم بعمله، وسينصر كل مظلوم إن شاء الله أما المنطق العنصري الذي تتحدث به يبرز جليا أنك دون المستوى باستعمالك مصطلح العرائشي فهذا الخطاب الإقصائي هو ما جعل العرائش ترضخ في جملة من المشاكل جعلتها في مرتبة متدنية من بين مدن الوطن الحبيب. ولحسن الحظ فإن المتورطين الثلاث في هذه القضية عرائشيون فمن الذي جعلك تركز على واحد منهم دون الآخرين هل تعتقد فعلا -باستنتاجاتك القضائية التي توحي بأنك أصبحت رجل قانون – أن الآخرين ليسا أبرياء وهذا ما يوحي به تصرفك وتدخلك . احيطك علما أن كل من يعرف الثلاث يشهد لهم بحسن الخلق و يدعوا لهمبالسراح العاجل، وأحيطك علما أن السعيد ( ضابط الحالة المدنية) له ابن ييعاني مرضا مزمنا وهو بذلك الأحوج إلى التدخل ومعرفة حيتيات ملفه ومؤازرته وانداب من يدافع عنه .وصفتك البرلمانية تفرض عليك عدم التمييز بين ساكنة العرائش الذين صوتوا عليك سواء كانوا عرائشيين أم لا .فانتبه يا من يعد مستقبله السياسي إلى الهفوات والمنزلقات التي يمكن أن تحطم آمالك.

    Reply

  6. Lamis

    10 يناير, 2016 at 4:00 م

    لقد ابتلي الاخوة تلاتة دون حسبان مما جعل الوظع خطرا عليهم و على اسرهم التي تعيش جميعها الما و حزنا.يا س بالله عليك اانت انسانة ام شيطانة؟ يا ابن العرائش اذا اضطلعت على ملف يوسف كان عليك ايضا ان تساند الاخوين و اتمنى ان يكون الفرج عما قريب للجميع ان شاء الله

    Reply

  7. Hakim

    11 يناير, 2016 at 2:17 ص

    البقالي و خلي عليك دري عاد باليك بغي ديفيها بطل من اسطنبول شحال وقفنا عليك فيأمور تافهة تهربتي دابا مباليك غير يوسف لموثق لا باز .كفاك مزايدات سياسية فانت فعل ماضي ناقص

    Reply

  8. نهى وعد

    12 يناير, 2016 at 8:30 ص

    انا حسيت بالحكرة لما قرءت النص رغم اني لا اقرب لاي احد من مبتليين بهده القضية وانا متاكدة بان الله لن يضيع حق احد غير ان البرلماني اابقالي عبد الله يكون بهدا المستوى يخلق تفرقة بين مبتلين وان يسمح له ظميره بزيارة شخص واحد ومناقشة مع وزير العدل على شخص واحد …..برهن على انه لايليق ان يكون برلماني للاسف لانه خطء فادح يمس كرامة جميع العراءشين

    Reply

  9. Hakim

    12 يناير, 2016 at 9:07 م

    اخي يوسف انا صديقك و ادعي لك بالخروج من هده المحنة و تاكد سينتهي هدا لانه مشكل بسيط جدا .اما مشكل هو تدخل البقالي من بعيد و يريد ان يظهر في السورة كما لو انه بطل منقد و مسؤول رفيع المستوى و متقف يروي لنا القصة في صيغة انشاء تنجزه التلاميد بالابتدائي .كل ما انصحك به اخي يوسف الاستغفار و سوف بظهر الحق و لا تنسى اسمك الدي يدكرنا بمحنة سيدنا يوسف كن اكيد سينتهي هدا كله و يظل فقط دكرى .

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *