“حدث تاريخي”.. مناقشة بحث ماستر بالأمازيغية يثير تفاعلا واسعا بالمغرب

شهدت كلية بمدينة الناضور مناقشة بحث لنيل شهادة الماستر باللغة الأمازيغية الأمر الذي أثار تفاعلا واسعا بين مستخدمي المنصات الاجتماعية. 

واختار سفيان الدراز وهو طالب باحث بالكلية متعددة التخصصات في مدينة الناظور، الثلاثاء الماضي، تحرير بحثه الأكاديمي كاملا بحروف “تيفيناغ” ومناقشته باللغة الأمازيغية لنيل شهادة الماستر تخصص الأدب والثقافة الأمازيغي.

وتفاعل العديد من مستخدمي المنصات الاجتماعية في المغرب مع هذا الحدث الذي وصفوه بـ”التاريخي”.

وفي هذا الإطار دون إدريس زموري “حدث تاريخي ويجب أن يدون في تاريخ المملكة، ذكرى أول ماستر يناقش بالمملكة المغربية بالأمازيغية”.

وبدوره كتب توفيق الحديوي “تاريخي، مناقشة بحث ماستر بالأمازيغية في الكلية متعددة التخصصات بالناظور”.

محمد طيبي عرجون من جهته قال إنها “المرة الأولى” التي تشهد فيها كلية الناظور مناقشة بحث لنيل الماستر باللغة الأمازيغية.

دعوة لتعميم التجربة

الأستاذ المشرف على البحث ورئيس لجنة مناقشته، جواد الزوبع، أكد أن “هذا أول بحث لنيل الماستر تتم كتابته بحروف تيفيناغ ويناقش باللغة الأمازيغية في الكلية متعددة التخصصات بالناظور”، مشيرا إلى أنه لا يستبعد أن يكون البحث الأول من نوعه في المغرب. 

وأكد الزوبع أن هذا البحث “سيساهم في إثراء المكتبة المغربية والأمازيغية بالخصوص”،

 مشيرا إلى الصعوبات التي واجهت إنجازه والمتمثلة أساسا في “ندرة المراجع والمعاجم المكتوبة باللغة الأمازيغية خاصة في مجال اللسانيات، إذ  أن أغلبها متوفر باللغات الأجنبية كالإنجليزية والفرنسية بينما يقتصر الأمر بالأمازيغية على بعض الدواوين الشعرية والروايات”.

ولفت المتحدث إلى أن “جميع طلبة ماستر الأدب والثقافة الأمازيغية لهذه السنة اختاروا كتابة بحوثهم بحروف تيفيناغ ومناقشتها بالأمازيغية وذلك بعدما استفادوا من دراسة هذه اللغة في مرحلة الإجازة”. 

ويأمل الزوبع أن “يتم تعميم هذه التجربة في باقي الكليات المغربية من أجل تطوير اللغة الأمازيغية والمضي بها قدما وفق التطورات والمستجدات التي عرفتها على مستوى الدستور المغربي والقوانين التنظيمية”، داعيا الطلبة إلى مواصلة مجهوداتهم لإخراج “أول دكتوراه تناقش بالأمازيغية وتكتب بحرف تيفيناغ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *